#ما_تمسنيش لمكافحة ظاهرة الإعتداء الجنسي في تونس


2018-09-13    |   

#ما_تمسنيش لمكافحة ظاهرة الإعتداء الجنسي في تونس

#ما_تمسنيش (لا تلمسني) هاشتاغ جديد أطلقته جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية إثر التحرك الجماعي الذي دعت إليه بتاريخ 12 سبتمبر 2018، في ساحة القصبة في العاصمة تونس. يهدف هذا التحرك إلى التنديد بالإعتداءات الجنسية الوحشيّة التى شهدتها تونس في الآونة الأخيرة والتى تبين عن تنامٍ واضح وتفشٍّ لهذه الظاهرة بشكل كبير في البلاد. فمع بداية شهر سبتمبر من السنة الجارية، سجل العديد من جرائم الإغتصاب والإعتداء الجنسي في ولايات عديدة في تونس. من هذه الجرائم نذكر الجريمة التي طالت طفلة عمرها ثلاث سنوات في قفصة، مدينة تقع في الجنوب الغربي التونسي. كما أنه تم الاعتداء جنسياً على طفلة تبلغ 8 سنوات من طرف طفلين لا يتجاوزان 9 و11 سنة في منطقة إبن خلدون بالعاصمة التونسية. وقبلها جريمة في مدينة قبلاط في ولاية باجة حيث تم إغتصاب طفلة تبلغ 15 سنة بعد اختطافها وتعنيف أمها وجدتها، ما أدى إلى وفاة الأخيرة.

يأتي هذا التحرك للتعبير عن تضامن المجتمع المدني بنشطائه ومنظماته الحقوقية مع كل النّساء وعائلات الأطفال ضحايا هذه الجرائم. شارك في التحرك منظمات حقوقية محلية ودولية عديدة نذكر منها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، رابطة الناخبات التونسيات، الإئتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام، والأورو متوسطية للحقوق، وغيرها.

وجهت هذه المنظمات رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة ورئيس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي والبصري وكل من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، وزارة العدل، وزارة الداخلية، ووزارة التربية من أجل إتّخاذ كل الإجراءت اللاّزمة قانونياً لمحاربة آفة الإعتداء الجنسي التى تمس صلب حقوق وحريات وأمن المواطن/ة. كما طالبت الجمعيات الحكومة بالتعهّد بضحايا هذه الجرائم ولتطبيق القانون ومحاكمة المجرمين، بالإضافة إلى تفعيل إستراتيجيات للحماية من هذه الآفة ومكافحتها بهدف القضاء عليها.

للإضطلاع على فحوى الرسالة وأسماء كل الجمعيات المشاركة إضغط هنا

مقالات ذات صلة:

حفيظة شقير، مشروع قانون لمكافحة العنف ضد النساء: التمييز عنف أيضاً، عدد 6 من مجلة المفكرة القانونية – تونس، 2016-12-02

محمد العفيف الجعيدي، قراءات في القانون الأساسي  للقضاء على العنف ضد المرأة (1): قراءة في السياسة الجزائية، موقع المفكرة القانونية، 2017-07-31

مشروع قانون مكافحة العنف القائم على النوع يخلق جدلا بموريتانيا، موقع المفكرة القانونية، 2017-01-09

قانون محاربة العنف ضد النساء بالمغرب يدخل حيز التنفيذ، موقع المفكرة القانونية، 2018-09-12

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، جندر وحقوق المرأة والحقوق الجنسانية ، تونس



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني