بعد أيام قليلة من إعلان النقابة الوطنية للقضاة بالجزائر عزمها على التصعيد عن طريق أسلوب التدرج، وذلك دفاعا عن ملفها المطلبي العاجل، تفاعلت وزارة العدل مع مطالب القضاة، وأعلنت عن تشكيل مجموعة عمل بينها وبين نقابة القضاة.

 

مراجعة منظومة أجور القضاة

أكد رئيس النقابة الوطنية للقضاة في تصريح صحفي على هامش انعقاد أشغال الدورة العادية الأولى للنقابة بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة) أن لقاء جمع مؤخرا أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة بوزير العدل بلقاسم زغماتي، تُوّج بصدور عدة قرارات أهمها "تشكيل فوج عمل يتكون من مديريات تتفيذية بوزارة العدل وكذا أعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة لبحث سبل تعديل الآليات والنصوص القانونية المنظمة لأجرة القضاة".

وأضاف المتحدث أن مطلب تعديل منظومة أجور القضاة "شكل إلحاحا دوريا ودائما من طرف القضاة" على اعتبار أن "الوضع الإجتماعي للقاضي، من حيث الرعاية الصحية والسكن والأجرة، لا يتماشى وطبيعة المهام والواجبات المسندة له".

من جهة ثانية، أسفر اللقاء عن اتخاذ قرارات فورية بخصوص مسائل أخرى تتعلق بقضايا مهنية وإجتماعية ظلت عالقة، على رأسها قرارات ترقية القضاة و صرف منح بدل الإيجار المقررة للقضاة الأزواج.

وخلص اللقاء إلى تعهد وزارة العدل ب "إبقاء أبواب الحوار مفتوحة بين أعضاء النقابة الوطنية للقضاة و وزارة العدل سواء على المستوى المركزي أو المحلي".

 

حركة قضائية واسعة منصفة للقضاة

أكد رئيس النقابة الوطنية للقضاة أن المشاورات مع وزارة العدل خلصت إلى التزام الوزارة الوصيّة على القطاع بإجراء حركة واسعة في سلك القضاة، وذلك بعد الإنتهاء من المراجعة السنوية للقوائم الإنتخابية وانتهاء فترة النظر في الطعون"، وهي الحركة التي تأخرت عن موعدها، مبرزا أن النقابة شدّدت على أن تكون هذه الحركة "منصفة" لجميع القضاة.

 

العمل النقابي يحتاج الى تضحية وشجاعة

من جهة أخرى، توقف رئيس النقابة الوطنية للقضاة عند بعض الأسباب التي تواجه العمل النقابي للقضاة في الجزائر وعلى رأسها بعض "الاختلالات التنظيمية"، و"مشكلة التواصل وقناعات القضاة" ودعا أعضاء النقابة إلى ضرورة "تكثيف الجهود ومضاعفتها" للحفاظ على النقابة كإطار شرعي و تمثيلي جاء في خضم حراك سياسي تشهده البلاد.

وأضاف: "إن العمل النقابي يتطلب الكثير من التضحيات والشجاعة وتضافر جهود الجميع للعمل على إنجاح الاستحقاقات القادمة، ومنها المشاركة في إصلاح المنظومة القانونية على إعتبار أن الجزائر مقبلة على تغييرات كبيرة على المنظومة التشريعية والدستورية".

 

مواضيع ذات صلة:

نقابة القضاة بالجزائر تنتخب قياداتها الجديدة: انتصار قضاة الحراك ووعود بخدمة الشعب

 قضاة الجزائر يكسرون واجب التحفظ: التحفظ خيانة حينما يتعلق الأمر بمصير الشعب الذي نحكم باسمه

نادي قضاة الجزائر  ينشأ في ظل الحراك ولدعمه: نرفض الإشراف على انتخابات الرئاسة

 نادي قضاة الجزائر يضع القضاء في خدمة الشعب: مقاطعة الإشراف على الانتخابات الرئاسية

استقلال القضاء عنوانا بارزا في حراك الجزائر: قضاة يجاهرون في رفض تعليمات وزارة العدل

نقابة القضاة بالجزائر ترفض التعليمات الفوقية

نقابة القضاة بالجزائر تطالب وزارة العدل باحترام القانون

نقابة القضاة بالجزائر تعقد مجلسها الوطني الأول: مطالبة بالتعديل الفوري لقوانين السلطة القضائية