ندوة نيابية حول اقتراح قانون استقلال القضاء وشفافيته: كتل ونواب مستقلون يؤيدون وكتل أخرى تتريث


2018-07-10    |   

ندوة نيابية حول اقتراح قانون استقلال القضاء وشفافيته: كتل ونواب مستقلون يؤيدون وكتل أخرى تتريث

بدعوة من المفكرة القانونية والائتلاف المدني لدعم استقلالية القضاء وشفافيته، انعقدت صباح اليوم ندوة لمناقشة اقتراح قانون استقلال القضاء وشفافيته، والذي كانت المفكرة أتمت دراسته في آذار 2018. حضر الجلسة 18 نائبا هم على التوالي العميد شامل روكز (من كتلة لبنان القوي) و(سمير الجسر وديما جمالي ورلى طبش من كتلة تيار المستقبل) و(علي فياض ونواف الموسوي وعلي عمار من كتلة الوفاء للمقاومة) و(ياسين جابر وميشال موسى وقاسم هاشم من كتلة التنمية والتحرير) و(أنطوان حبشي من كتلة الجمهورية القوية) و(مصطفى الحسيني من التكتل الوطني) و(علي درويش من الكتلة الوسطية) و(بلال عبد الله من كتلة اللقاء الديمقراطي) و(ألبر منصور من كتلة القومية الاجتماعية) والمستقلون أسامة سعد وبولا يعقوبيان وفؤاد المخزومي. كما وجه نائبان كلمتين مصوّرتين للحاضرين بداعي السفر، وهما رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي والقاضي السابق جورج عقيص. فضلا عن ذلك، حضر النائب السابق غسان مخيبر وممثلون عن الائتلاف المدني وعن الأحزاب السياسية المشاركة في صياغة اقتراح القانون، فضلا عن خبراء عدة في المجال القضائي.

في بداية الندوة، تحدث رئيس المفكرة سامر غمرون عن أهمية المشروع في ظل النظام السياسي الحالي. ثم تحدث المدير التنفيذي نزار صاغية عن المنهجية المعتمدة لصياغة المشروع وأهم العناوين الإصلاحية التي تضمنها. من ثم، تحدث غالبية النواب عن تصوراتهم بشأن الإصلاح القضائي. واقترح النائب السابق غسان مخيبر إنشاء تكتل واسع لدعم المشاريع المتصلة بالعدالة. وستنشر المفكرة أفلاما مصورة في الأيام الآتية عن مواقف النواب في هذه الندوة.

انتهت الندوة بعدما وقع ستة نواب على اقتراح القانون وهم تباعا بولا يعقوبيان وفؤاد المخزومي وياسين جابر وميشال موسى وعلي درويش وأسامة سعد. وكان ثلاثة نواب توالوا في الأيام السابقة على التوقيع على اقتراح القانون وهم بالترتيب العميد شامل روكز وجورج عقيص (الذي وقع بالنيابة عن كتلة الجمهورية القوية) ونجيب ميقاتي (الذي وقع بالنيابة عن كتلة الوسطية). وقد تريثت كتلتا تيار المستقبل والوفاء للمقاومة ريثما يتسنى لهما دراسة تفاصيل الاقتراح.

إذ تشكر المفكرة النواب والكتل الذين وقعوا على الاقتراح، تتهيأ مع شركائها في الائتلاف لمواصلة معركتها حول استقلال القضاء، هذه المرة داخل البرلمان.

ستنشر المفكرة خلال الأيام الآتية أحداث الندوة تفصيليا.

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية
زوروا موقع المرصد البرلماني